الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
استهلاك سلع الرفاهيه في المملكه العربيه السعوديه
LUXURY GOODS CONSUMPTION IN SAUDI ARABIA
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والإدارة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
في ضوء توجهات المملكة العربية السعودية لسياسات الإصلاح الاقتصادي من خلال رؤية 2030، فإن المواطن اليوم مطالب بأن يكون أكثر رشداً في سلوكه وقراراته الاستهلاكية، وأعلى مقدرة على توجيه إنفاقه الاستهلاكي للأغراض الأكثر إنتاجية. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طبيعة الاستهلاك المظهري لسلع الرفاهية في المملكة العربية السعودية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والقياسي، لوصف الظاهرة واستعراض الأدبيات النظرية والتطبيقية للخروج بأهم دوافع هذا النوع من الاستهلاك. تم توزيع استبانة على 712 مفردة من سكان مدينة جدة، لتقدير دالة الاستهلاك وقياس أثر الدخل الشخصي المتاح والعوامل الديموغرافية (النوع، الحالة الاجتماعية، العمر، المستوى التعليمي، والوضع الوظيفي) على استهلاك سلع الرفاهية. أشارت النتائج إلى أن الدخل الشخصي المتاح هو محدداً رئيسياً لاستهلاك سلع الرفاهية، وأن الميل الحدي لاستهلاك سلع الرفاهية يُقدر بحوالي 0.045، أما مرونة الطلب الدخلية فبلغت 0.431 مما يشير إلى أن سلع الرفاهية بالنسبة للمستهلك السعودي تعد سلعاً ضرورية وليست كمالية. خلصت الدراسة إلى أن الرشد الاقتصادي يتطلب مزيداً من الوعي الاجتماعي بالتفرقة بين ما هو ضروري وكمالي من جهة، وبين الاستهلاك المنتج والاستهلاك المظهري غير المقنن من الجانب الآخر. وأوصت الدراسة بضرورة رفع مستوى الوعي بضرورة ترشيد الاستهلاك وأهمية الادخار. هذا مع ضرورة وجود تصنيف معتمد لبنود الاستهلاك وتوفير البيانات الإحصائية والتفصيلية، لدعم وتحفيز البحوث المتعمقة في أوجه الإنفاق الاستهلاكي العائلي وأنماطه الاعتيادية والمظهرية، وذلك في سبيل توجيه السياسات الإصلاحية التي تساهم فعليا في تحقيق تطلعات الدولة، وفي تشجيع الادخار والاستثمار. الكلمات الدالة: الاستهلاك، سلع الرفاهية، أنماط الاستهلاك، الاستهلاك المظهري، الرشد الاقتصادي، الاقتصاد السلوكي.
المشرف
:
أ.د. عبلة عبد الحميد محمد بخاري
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1442 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, December 12, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
صفاء حميد الجهني
Aljuhani, Safaa Hamed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46818.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث