تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
التطور اللغوي عند الأطفال مابين عمر الثالثة إلى الخامسة في ضوء علم اللغة النفسي دراسة تطبيقية في الأساليب اللغوية روضة
THE LANGUAGE DEVELOPMENT IN CHILDREN BETWEEN THE AGESOF 3 AND5 IN LIGHT OF PSYCHOLINGUISTIC : APPLIED STUDY IN THE STYLISTIC STRUCTURES OF AL HAFEZAT KINDRGARTEN - JEDDAH
 
الموضوع : كلية الآداب و العلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تكشف الدراسة بشكلٍ عامٍ عن التطور اللغوي لدى الأطفال ما بين عمر الثالثة إلى الخامسة في مستوى (الأصوات, والمفردات, والجمل). مع العناية بشكلٍ تطبيقي على بعض الأساليب اللغوية المتمثلة في: (الأمر، والنفي، والاستفهام، والنداء), وتحليلها في ضوء علم اللغة النفسي. وتأتي الدراسة في ثلاثة فصول مشتملة على ثمانية مباحث، يسبقها تمهيد، وتتبعها خاتمة. يتناول التمهيد مفهوم علم اللغة النفسي, ومجالاته, ونشأته. ويتضمن الفصل الأول ثلاثة مباحث: تعريف اللغة ووظائفها، وتحديد مفهوم الاكتساب اللغوي, والعوامل المؤثرة فيه. وفي الفصل الثاني تحدثت عن التطور اللغوي لدى الطفل في ثلاثة مباحث؛ وهي: التطور اللغوي على مستوى الأصوات, ثم المفردات, فالجمل. أما الفصل الثالث فقد عُرض في المبحث الأول إجراءات الدراسة المتعلقة بعينة الدراسة. وخُصِص المبحث الثاني لتحرّي بعض الأساليب في لغة الأطفال, ثم وصفها, وتحليلها. كشفت الدراسة المراحل اللغوية التي يمر بها الطفل العربي؛ وأخص هنا الطفل السعودي (عينة الدراسة), وتسليط المجهر على دقائق التطور الأسلوبي لديه محددًا في أسلوب (الأمر, والنفي, والاستفهام, والنداء), والكشف عن الإجراءات التحويلية التي يمر بها أسلوب الأطفال وفق تحليل لغوي بحت على ضوء النظرية التوليدية التحويلية. وتبين أن الطفل يمر في اكتسابها في ثلاث مراحل؛ الأولى: التعبير بالكلمة الجملة، باستخدام عناصر التحويل دون استخدام الروابط الوظيفية. الثانية: التعبير بالجملة الأسلوبية المؤلفة من كلمتين أو ثلاث؛ وتتجلّى فيها مهارة الطفل اللغوية في نقل الكلمات والتصرف بها داخل الجملة, باستخدام التحويل بالترتيب إلى جانب عناصر أخرى؛ كالحذف أو الزيادة, أو بها معًا. الثالثة: التعبير بالجملة الأسلوبية التامة الأكثر طولًا وتعقيدًا؛ وتتجلّى فيها قدرة الطفل اللغوية على تأليف الجملة التامة مع استخدام المورفيمات الوظيفية كإدراج الضمائر, أو الأفعال المساعدة. توصي الدراسة بتكثيف الجهود في البحث عن الاكتساب اللغوي عند الأطفال , وأخص اكتسابهم الأساليب اللغوية, التي أرى أن الجهود البحثية فيها نزرة, وتحتاج إلى دراسات عميقة في مستقبل الدرس اللغوي الحديث. 
المشرف : د.خلود صالح الصالح 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1439 هـ
2018 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, May 31, 2018 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
فاطمة جازي البقميAlbaqami, Fateama Gazyباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 43439.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث